المجلة العلمية >> الوزارة والمركز الثقافي الألماني
الوزارة والمركز الثقافي الألماني


شارك و أرسل هذا الموضوع إلى أصدقاءك


الوزارة والمركز الثقافي الألماني غوته



مبادرة PASCH : نتائج مشجعة وآفاق واعدة


احتضن مركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط، يوم الخميس 14 دجنبر 2016، اجتماع لجنة التتبع والتقييم الخاصة باتفاقية الشراكة الإطار المبرمة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والمركز الثقافي الألماني الموقعة في 31 ماي 2013.


وتهدف اتفاقية الشراكة الإطار إلى تعزيز تدريس اللغة الألمانية عبر مبادرة PASCH الرامية إلى إرساء شبكة مؤسسات تعليمية من أجل تعزيز ودعم تعلم اللغة الألمانية بست مؤسسات للتعليم الثانوي التأهيلي بالمغرب.


وتندرج هذه المبادرة في إطار مشروع لوزارة الخارجية الألمانية يسعى إلى جذب اهتمام الشباب في الخارج نحو ألمانيا ولغتها وثقافتها ومجتمعها، كما يتوخى تأهيل التلميذات والتلاميذ والمؤسسات التعليمية بشكل مستدام وتشكيل مجتمع تعليمي دولي على المدى البعيد.


تراس هذا الاجتماع كل من السيد ملاك التازي المدير المساعد بمديرية التعاون والارتقاء بالتعليم المدرسي الخصوصي والسيد رالف لوريغ الملحق الثقافي بالسفارة الألمانية بالرباط بحضور السيدة اند كارين المديرة المساعدة بمعهد غوته بالإضافة إلى ممثلين عن مديريات الحياة المدرسية وتكوين الأطر والتواصل فضلا عن ممثل عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان. كما عرف مشاركة مميزة لمديري الثانويات التأهيلية الشريكة وهي: ابن عباد بسطات، محمد الخامس بالدار البيضاء، لالة عائشة بالرباط، مولاي ادريس بفاس، عبد الرحمان الناصر بالقنيطرة، حيث عبروا عن ارتياحهم لعلاقات التعاون البناء التي تربطهم مع المعهد الألماني وكذا الآثار الإيجابية لهذه الشراكة على إقبال التلاميذ المتميزين على تعلم اللغة الألمانية والآفاق الواعدة لتعزيز ثقافة الانفتاح والحوار لديهم فضلا عن الفرص التي تفتح أمامهم لاستكمال الدراسات العليا بألمانيا.


ونوه الجانبان في كلماتهم الافتتاحية بالمناسبة بمستوى التعاون القائم بين الوزارة والمعهد الثقافي الألماني والدفعة القوية التي حملتها المبادرة من أجل تحسين تعلم اللغة الألمانية بالمؤسسات التعليمية بالمغرب والدعم الذي يقدم للمدرسين والمدرسات والتلاميذ على حد سواء.


وفي نفس السياق، استعرض السيد فرانك كانيرت الملحق اللغوي بالمعهد الألماني "غوته" المنجزات التي تحققت في إطار مبادرة PASCH وآفاق تطويرها بالمغرب، مبرزا أن المبادرة شملت ست مؤسسات للتعليم الثانوي التأهيلي، واستفاد منها عشرة من أستاذات وأساتذة اللغة الألمانية إضافة إلى 1014 تلميذة وتلميذا، كما تم في هذا الصدد تجهيز أقسام اللغة الألمانية بعتاد ديداكتيكي وتقني مساعد لتعليم اللغة الألمانية، فضلا عن تنظيم أنشطة ثقافية وتربوية موازية تشمل أنشطة مسرحية ومسابقات باللغة الألمانية.


ومكنت هذه المبادرة من توفير 15 منحة استفاد بموجبها الأطر التربوية من المشاركة في الملتقيات والمنتديات والتكوين المستمر بألمانيا ودعم مشاركتهم في المسابقات الدولية الخاصة باللغة الألمانية.


كما فتحت المجال التلاميذ للاستفادة بدورهم من منح للحصول على تكوينات ودروس بألمانيا)52 منحة للتلاميذ)، بمعدل منحتين في السنة لكل مؤسسة مع تمكينهم من إجراء امتحانات المعهد الثقافي الألماني للغة الألمانية مجانا حيث أسفرت عن نتائج طيبة ومشجعة.


واستشرافا للآفاق المستقبلية للمبادرة فإن برنامج عملها لسنة 2017، يتجه نحو العمل بالخصوص على المحاور التالية:


  • دعم إنشاء أندية تربوية للغة الألمانية؛
  • تعزيز الشراكات بين المؤسسات التعليمية بالمغرب ونظيرتها بألمانيا؛
  • مشاركة المؤسسات المغربية في أولمبياد اللغة الألمانية؛
  • تنظيم لقاء علمي حول الكتاب المدرسي لتعلم اللغة الألمانية الجديد؛
  • توفير منح دراسية إضافية للتلاميذ والأساتذة؛
  • إعداد فضاءات للقراءة بأقسام اللغة الألمانية.


أما بخصوص آفاق تطوير الشراكة بين الوزارة والمعهد الألماني فسيتم العمل لاحقا على الجوانب التالية: 


  • التقييم الدوري للمبادرة من أجل تطويرها ومعالجة التعثرات بشكل فعال؛
  • تقييم المنجزات عبر إشراك التلاميذ والأطر التربوية؛
  • دعم التواصل حول المبادرة لضمان انخراط أكبر للمتمدرسين والتربويين؛
  • دعم إنشاء شبكة للتلاميذ السابقين لمبادرة PASCH.


يشار إلى أن هذا الاجتماع تميز بنقاش فعال ومثمر حول أهمية النهوض بتعليم اللغة الألمانية بما يتماشى مع أهداف الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين 2015-2030، وتعزيز التعاون بين الجانبين من أجل المساهمة في إعداد مواطن الغد المنفتح على قيم السلم والحوار المنخرط في مجتمع المعرفة والابتكار، باعتبار أن التجربة الألمانية والثقافة الألمانية رائدة في حفز التميز والابتكار.


>> تحميل العدد 189 من نشرة "فضاء الشركاء"




عدد المشاهدات : 149

المجلة العلمية

قائمة المواضيع شارك
توج الفريق المغربي بلقب الفريق المجدد في التكنولوجيات التربوية
إعلان عن طلب عروض بمديرية التربية غير النظامية
مذكرة
تحية العلم بالنشيد الوطني
تعديلات في مواعيد الدراسة لتيسير أداء صلاة الجمعة
منحة مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي
​برنامج تعليم اللغة الفرنسية بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي
عيد مبارك سعيد كل عام و انتم بالف خير
زيارات تفقدية لمؤسسات تعليمية
التسجيل بالحي الجامعي برسم السنة الجامعية 2017/2018
منحة الاستحقاق لحفز التفوق الدراسي 2017/2018
جائزة الألكسو للتّطبيقات الجوّالة
تقديم عرض
زيارة تفقدية
تعيين خريجي مراكز التكوين برسم سنة 2017
المنحة الدراسية بمؤسسات التكوين المهني
نتائج الكتابي مباراة ولوج المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية 2017 والمدعوون للشفوي